تحذيرات
لا تحذير
بحوث ودراسات
متابعة فيضان النيل
كتبه - الاثنين 21 يونيو, 08:27

د.محمد عبد الرحمن على داود

الهيئة العامة للأرصاد الجوية 

email : Mo_dawod@htmail.com

 

دراسة الظواهر المناخية وخصوصا  ظواهر المناخ التى تسبب الفيضان و الجفاف لنهر النيل من اهم الدراسات  التطبيقية و العملية التى  بدورها ترسم سياسة  الموارد المائية لمصر وبالإضافة الى   تسع  دول أفريقية  تشترك فى حوض النيل , ونظرا لأهمية دراسة  التنبؤات طويلة  المدى باستخدام عناصر الأرصاد الجوية  فى التوقع  المبكر بموسم فيضان النيل بالنسبة للاقتصاد القومي والتى  تعمل بدورها  على  تجنب  المخاطر في حالات الفيضان العالية وكذلك حالات الجفاف , وحيث يوجد  ارتباط قوى بين (الفيضان والجفاف) وكميات الأمطار  الموسمية الساقطة  على  شرق أفريقيا والهضبة الأثيوبية في موسم الأمطار الغزيرة  لهذه المناطق وهى شهور  يوليو-أغسطس وسبتمبر من كل عام بالاضافة الى تأثر الفيضان أيضا بظواهر جديدة مثل ظاهرة النينو   (El-nino  )و اللانينا (La-Nine ) وكذلك  استخدام  الدراسات الحديثة بما يسمى بالاتصال   عن بعد teleconnection    وهى أيجاد الارتباط بين وضع التيار النفاث تحت المدارى الشرقي و التيار شبة المدارى فى طبقات الجو العليا و الأمطار على شرق أفريقيا    والتي ثبت تأثيرهم على حالات الجفاف والفيضان في  أفريقيا .

فى مجال التدريب
كتبه - الاثنين 26 أكتوبر, 08:05

نظرا لأهمية تاثير المناخ على الزراعة  اهتمت المنظمة العالمية للرصاد الجوية  علىتعزيز الانتاج الزراعى المستدام بيئيا و السليم اقتصاديا و المرتفع الجودة بتدعيم قدرات اعضاء المنظمة على تقديم خدمات الأرصاد الجوية ذات الصلة الى قطاع الزراعى و القطعات الاخرى ذات الصلة وعلى ذلك تقوم الادارة بالتعاون مع الادارة العامة للتدريب  فى إقامة الدورات التدريبية الاتية 
1-المستوى الاول للاخصايئن  الارصاد الجوية الزراعية  التى تستغرق 6 اشهر وهى تقوم بتحويل الاخصائى  الجوى الى باحث فى علوم الارصاد الجوية الزراعية لخدمة   على نحو فعال الأوساط الزراعية و الهيدرولوجية
2-المستوى الثانى للراصدين الارصاد الجوية الزراعية  وتستغرق 6 اشهر
3-مستوى عام وهو العاملين فى مجال الارصاد الجوية -و الزراعيين بدورة فى الأرصاد الجوية الزراعية لمدة شهر  لمحاولة فهم وتطبيق الأرصاد الجوية الى تطبيقات الاوساط الزراعية  لاحدث النظم  تبعا لتوجيهات لجنة الأرصاد الجوية الزراعية بالمنظمة
الابحاث المشورة

الأرصاد وموارد الأراضى
كتبه - الاثنين 26 أكتوبر, 08:02

( تصنيف التربة – تعرية تبوير الأراضي – الفقد في الأراضي الزراعية نتيجة إقامة المدن عليها – استصلاح وتثبيت الكثبان الرملية )
      تعتبر العوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والمطر والرياح ( قوة واتجاه ) العامل المهم في تحديد طبيعة الأراضي. فهي تؤثر على كيميائية وطبيعة وديناميكية خواص الأراضي والكائنات الحية التي تحتويها. وبذلك تقوم الهيئة بالتوسع للمحطات الجو زراعية وقياس درجة حرارة التربة على أعماق مختلفة وتعتبر هذه القياسات المرجع الوحيد للباحث في هذا المجال.
          - Dawod, M.A.A., 1997: Assessing the dry soil temperature at different depths in Giza station, the second conference Meteorology & Environmental Cases 15-17 March, 1997, PP 40-51 Met. Authority, Cairo, Egypt.

دور الأرصاد فى خدمة التطبيقات المائية
كتبه - الاثنين 26 أكتوبر, 08:01

الأرصاد الجوية والمعلومات المناخية ضرورية للدراسات الهيدرومترولوجية المختلفة مثل دراسة الأمطار والتبخر والبخرنتح والري التكميلي ودراسات السيول والفيضانات والقحط.
1-        دراسة عن التنبؤ بفيضان النيل
Dawod M.A.A. & EL-RAFY: Towards Long Range Forecast of the Nile Flood, the 7th Nile 2002 conference comprehensive water resources development of the Nile basin: the vision of the next century March     15: 19, 1999, Cairo, Egypt.
2-      تقوم الهيئة بالتعاون مع كل من الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل والهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان بقياس عناصر الأرصاد الجوية وتقدير التبخر من بحيرة السد العالي عن طريق شبكة من المحطات الهيدرومترولوجية الآلية التابعة للهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان ويقوم بالإشراف على ذلك الأستاذ أحمد فوزي طلبة كبير باحثين بالإدارة العامة للبحث العلمي.
3-       يتم إرسال التقرير الشهري الخاص بمحطة التبخر الشاطئية بأسوان لتقدير التبخر من بحيرة ناصر للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل.
4-       مجموعة من البحوث الخاصة بالبخر والبخرنتح والإشعاع الصافي قام بها د. محمود عمر رئيس مجلس الإدارة السابق للهيئة وهي منشورة بمجلة الهيئة.
5-        أبحاث خاصة بالمطر:
Tolba, A.F.A, 1998: Annual and Seasonal Arial Rainfall over Egypt, International conference on water problem in African, Cairo University, Egypt, 1998, pp191-215.    

مجال التطبيقات الزراعية
كتبه - الاثنين 26 أكتوبر, 07:59

- التقارير المناخية الزراعية :

            تقوم ادارة بحوث الطبقة الدنيا من الغلاف الجوى بالهيئة  منــذ عــام 1980 وحتــى الآن بإصــدار التــقريــر الثلـــــــث شهـــــــــري “Ten days agro-meteorological weather report”  ويصدر هذا التقرير  باللغة الإنجليزية ويجمع فيه البيانات الجوية التي تهم الزراعة بعد مراجعتها وتعرض في هذا التقارير السريع ويرسل إلى عدة جهات بحثية في مصر لخدمة الباحثين ومتخذي القرار من الزراعيين.


تغيير مناخ حضري في ظاهرة الضّباب و العجاج و الشبورة على مصر
كتبه - الاثنين 26 أكتوبر, 07:55

محمد عبد الرحمن على داود رفعت محمد عيد علاء الدين حسن

الهيئة العامة للأرصاد الجوية 

 

                تغييرات المناخ في العقد الأخير يدرس من وجهة النظر المتعدّدة لكن بشكل رئيسي مستندة على بيانات درجة الحرارة للمناطق أو الأماكن المختلفة وبدراسة ظواهر  الضّباب و العجاج و الشبورة على مصر يمثّل خاصية مناخية مهمة وتغييرها  يمكن أن يؤخذا أيضا كمؤشر للتّغيير المناخي الحضرى وفي هذه الدراسة استخدمت بيانات لعدد أيام حدوث الظاهرة في الفترة من     1973 – 2002 على عشرة محطات تغطي الجمهورية و من

دراسة للأمطار و السيول على البحر الأحمر و سيناء
كتبه - الاثنين 26 أكتوبر, 07:53

وتأثير التيار النفاث المنخفض الجنوبى على مصر

 

محمد عبد الرحمن على داود

الهيئة الغامة للأرصاد الجوية -كوبرى القبة ص.ب 11784

تلفون 6820790 - فاكس  022849857 - Email : mo_dawod@hotmail.com

إتصل بنا

الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية - كوبري القبة - القاهرة - مصر

Tel. 202 26849859   202 26842473

Support@ema.gov.eg

حق النشر © 2005 - 2013 MFI. Designed by MFI